هدف البحث الحالي لتحديد تأثير الوعي الاستراتيجي بأبعاده (الوعي بخدمة الزبائن، الوعي بالبيع، الوعي بالمنتج، الوعي بالبيئة التنافسية، الوعي الإداري) في أبعاد الصحة التنظيمية (الإبداع ، تسخير الموارد، الروح المعنوية، توجيه الفريق، حل المشكلات). إذ تمثل الميدان المبحوث بـ(شركة أسياسيل للإتصالات النقالة في العراق)، فيما تمثل مجتمع البحث بكافة العاملين في الشركة، إذ بلغ حجم المجتمع (3500) موظف، تم اختيار عينة عشوائية بلغ قوامها (352) موظف. أعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، فيما تمثلت أداة البحث بالاستبانة والتي تم تصميمها وتوزيعها الكترونياً، كما تم تحليل بيانات الجانب الميداني باعتماد البرمجة الإحصائية الجاهزة (SPSS. V25) فضلاً عن برنامج (AMOS. V25). وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها تأثُر الصحة التنظيمية معنوياً وايجابياً بالوعي الاستراتيجي، وهذا يعني أن ما تمارسه الشركة من ابتكارات وتوظيف الموارد وتوجيه فرق العمل، فضلاً عن لق روح معنوية إيجابية، والعمل على حل المشكلات؛ يتأثر بوعيها الاستراتيجي، ويمكن ملاحظة ذلك عبر ما تقوم به شركة أسياسيل من مواكبة تطلعات الزبائن وكسب رضاهم بما تقدمه من خدمات مميزة منها خدمة الجيل الرابع، فضلاً عن العمل للوصول الى الجيل الخامس.