Abstract:

يهدف البحث الحالي الى معرفة مدى تأثير ابعاد المرونة التصنيعية المتمثلة بـ (مرونة الحجم، مرونة المكائن، مرونة المنتج،
مرونة العملية، مرونة التوسيع) في دعم الاداء التسويقي المتمثل بـ (الحصة السوقية، حجم المبيعات، الربحية) في الشركة العامة
للصناعات الجلديةبغداد ، وقد تم جمع البيانات بالاعتماد على استمارة الاستبانة حيث تم توزيع (36) استمارة على عينة من الافراد
العاملين تشمل المدراء ورؤساء الاقسام والشعب والوحدات الادارية والعاملين في الخطوط الانتاجية والافراد الذين لهم خبرة ودراية
في المجال التسويقي، وتم اجراء التحليل باستخدام البرنامج الاحصائي(spss. Ver 24)بهدف الحصول على نتائج تحليل علاقات
الارتباط والتأثير بين المتغير المستقل (المرونة التصنيعية) والمتغير المعتمد (الاداء التسويقي) وتم الاستعانة بمجموعة من الادوات
والاساليب الاحصائية المعدة لغرض التحليل الاحصائي واستخراج النتائج من اهمها اختبارT، اختبارF، معامل الارتباط، وتحليل
الانحدار الخطي البسيط والمتعدد والمتدرج. وخرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات كان من بينها هناك علاقة ارتباط وتأثير معنوي
بين المرونة التصنيعية والاداء التسويقي وفي ضوء الاستنتاجات تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: زيادة اهتمام الشركة المبحوثة
بتصنيع منتجاتها بموديلات وتصاميم مختلفة من خلال اعتماد مكائن متطورة تفي بمتطلبات الزبائن فضلا عن التنويع في الاسواق
التي تقدم اليها المنتجات.