Link:

https://www.iasj.net/iasj/article/182133

Abstract:

تتركز مشكلة الدراسة الحالية في معرفة مستوى تمتع القيادات العليا في الجامعة المبحوثة بالذكاء الاستراتيجي وتأثير ذلك في تعزيز التفوق التنظيمي، إذ تهدف الدراسة إلى تشخيص وتفسير علاقة الارتباط والتأثير بين متغيري الدراسة (الذكاء الاستراتيجي والتفوق التنظيمي) ولتحقيق هذا الهدف طورت استبانة ووزعت على عينة بلغت (51) فردا يمثلون القيادات الأكاديمية (مساعدي رئيس الجامعة، العمداء ومعاونيهم، رؤساء الأقسام العلمية، مسؤولي الشعب والوحدات في رئاسة الجامعة)، وتم معالجة البيانات وتحليلها بالاستعانة بالبرنامج الإحصائي (SPSS) للوصول إلى النتائج المطلوبة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها أن توافر الذكاء الاستراتيجي في الجامعة المبحوثة يسهم في تعزيز التفوق التنظيمي، واستنادا لما توصلت إليه الباحثة من نتائج فقد وضعت مجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة الاهتمام بالرؤية الاستراتيجية للجامعة المبحوثة لتحديد مستقبلها بكفاءة وصياغة الاستراتيجيات اللازمة لتحقيقها بفاعلية.