Link:

https://www.iasj.net/iasj/article/217663

Publisher:

AL-Anbar University journal of Economic and Administration Sciences

Abstract:

يهدف البحث الحالي الى معرفة السلوك الاستباقي الذي تزاوله الكليات والجامعات الاهلية في العراق، ولتحقيق هدف البحث فقد استخدام المنهج الوصفي التحليلي لجمع وتحليل البيانات المعممة بواسطة الاستبانة وهي الاداة الرئيسة للدراسة، وقد تم اختيار مجموعة من الكليات والجامعات الاهلية متمثلة ب(كلية الحدباء الجامعة، جامعة نوروز، كلية النور الجامعة، جامعة البيان)، العاملة في البيئة العراقية، وتمثل مجتمع البحث بمجموع التدريسيين في هذه الكليات والجامعات والبالغ عددهم (557) تدريسيا اختيرت منهم عينة غير عشوائية(قصدية) بواقع (316) تدريسياً وبمختلف الالقاب العلمية (أستاذ، استاذ مساعد، مدرس، ومدرس مساعد)، ولقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات من بينها تباين مستوى توافر ابعاد السلوك الاستباقي في الجامعات المبحوثة، وهذه النتائج جاءت متطابقة مع الفرضيات في هذا الجانب. واستنادا إلى ما توصل إليه البحث من نتائج فقد وضعت مجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة اهتمام إدارة الجامعات بأبعاد السلوك الاستباقي ولاسيما وأن نتائج البحث الميدانية قد أوضحت تباين هذه الابعاد. وعليه فإذا ما أرادت الجامعات المبحوثة أن تحقق الفائدة منها، وتدعم الأداء من خلالها، فينبغي أن تضع السياسات والبرامج التي تكفل تطبيقها على نحوٍ صحيح، وذلك لأن توافر هده الابعاد ليس بالضرورة أن تُسهم في دعم الأداء، إلاّ عبر ترجمة هذه الابعاد إلى واقع ملموس من حيث النتائج التي تحققها على مستوى الجامعات المبحوثة.