Link:

https://www.iasj.net/iasj/article/177362

Abstract:

يختبر البحث الحالي ابعاد ادارة التغيير بوصفها المتغير المستقل والمتمثلة بـ (التغيير في الهيكل التنظيمي، التغيير في الثقافة، التغيير في المهام) ودورها في تحقيق الابداع التقني والمتمثل بـ (ابداع المنتوج، ابداع العملية) في الشركة العامة لصناعة النسيج والجلود، وقد تكونت عينة البحث من (38) فرداً شملت كل من الافراد العاملين والمديرين ورؤساء الاقسام في المستويات الادارية العليا والوسطى والدنيا، ولتحقيق اهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التحليلي لغرض جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات، واستخدمت استمارة الاستبانة بوصفها اداة لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بمتغيرات البحث وتكونت من (28) فقرة والتي تم تحليلها باستخدام العديد من الوسائل الاحصائية اهمها المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار (T) وتحليل الانحدار البسيط وبعد اجراء عملية تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الاحصائي (Spss) اظهر البحث هناك علاقة ارتباط وتأثير معنوي بين ابعاد ادارة التغير والابداع التقني على مستوى الشركة المبحوثة، وانتهى بمجموعة من المقترحات من ضمنها ضرورة اعتماد الشركة المبحوثة ابعاد ادارة التغيير مما يتطلب اهتمام اكثر ودراية من قبل المديرين والعاملين بأهمية النتائج المرجوة في تحقيق الابداع التقني.